منتديات تكريت _ منتديات تكريت الحبيبة _ منتديات جامعة تكريت
أهلا وسهلا بك عزيزي

الزائر المنتدى انتقل الى هذا الرابط

http://eb2a2.com/vb/index.php
منتديات تكريت _ منتديات تكريت الحبيبة _ منتديات جامعة تكريت
أهلا وسهلا بك عزيزي

الزائر المنتدى انتقل الى هذا الرابط

http://eb2a2.com/vb/index.php
منتديات تكريت _ منتديات تكريت الحبيبة _ منتديات جامعة تكريت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى , ثقافي , اجتماعي , شبابي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدردشة تكريت الحبيبة للأعضاء فقط
مواضيع مماثلة

     

     الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    عاشق البرشا الكتلوني
    مشرف منتدى عشاق النادي البرشلوني
    مشرف منتدى عشاق النادي البرشلوني
    عاشق البرشا الكتلوني


    عدد المشاركات : 658
    رقم العضوية : 15
    نقاط : 6507
    تاريخ الميلاد : 19/07/1990
    العمر : 34
    الانتساب للمنتدى : 30/07/2009
    علم دولتي : العراق
    الــــــــمـــــــــزاج : صثب
    ذكر

    الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى Empty
    مُساهمةموضوع: الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى   الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى I_icon_minitime2009-08-24, 10:22

    وسط هذا الجو المزدحم والزاخر بالماديات، والتثاقل إلى الأرض وطينها.. يحتاج المسلم إلى السمو والرفرفة في عالم الروح؛ حتى تكون حياته متوازنة، فلا يربو جانب على آخر، فهو يبتغي بين هذا الطريق وذاك سبيلاً.. هو السبيل الذي أراده الله لعباده.
    ومن ثم يأتي كتاب الدكتور عبد العزيز مصطفى كامل: "شرح الأسباب العشرة الموجبة لمحبة الله تعالى كما عدّها الإمام ابن القيم رحمه الله".
    يبدأ الكتاب بحديث صحيح رواه البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: بينما أنا ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- خارجين من المسجد، فلقِينا رجلاً عند سدة المسجد فقال: يا رسول الله، متى الساعة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما أعددت لها؟» قال: ما أعددت لها كبير صلاة ولا صيام ولا صدقة، ولكني أحب الله ورسوله. قال: «فأنت مع من أحببت».
    وهذا يبين أن الصدق في محبة الله تعالى ورسوله -صلى الله عليه وسلم- يدرك به العبد منزلةً قلما توصِل إليها الأعمال، فعمل العبد كثيرًا ما تلحقه الآفات والفترات والنقائص، أما إذا استجمع الإنسان في قلبه محبة صادقة خالصة دائمة لله ورسوله، فإن ذلك يعوّض نقصان عمله، ويبلغه المنازل العالية التي ربما قصرت عن بلوغها همته، وتقاصرت عن استشرافها قامته.
    ولهذا السبب قام الدكتور عبد العزيز كامل بدراسة وشرح الأسباب العشرة التي عدّها الإمام شمس الدين ابن قيم الجوزية في كتابه "مدراج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين"، وذكر أنها تستوجب محبة الله للعبد، وهاك بيانها:
    السبب الأول: "قراءة القرآن بالتدبّر والتفهم لمعانيه وما أُريد به، كتدبّر الكتاب الذي يحفظه العبد ويشرحه ليتفهم مراد صاحبه منه".
    من الأسباب الجالبة لمحبة الله عز وجل، قراءة القرآن بخشوع وتدبر وتفهم، ولا عجب أن يكون القرب من كتاب الله من أعظم القرَب الموجبة لمحبة الله، فإذا كان الله تعالى قد شاء بحكمته أن يكون إيماننا به من الإيمان بالغيب، فإنه سبحانه قد شاء أيضًا أن يكون خطابه لنا وحديثه إلينا من أمر الشهادة، فنرى كلامه مسطورًا ونسمعه مقروءًا ويتكرر وقعه بلفظه ومعناه على القلوب والأفئدة، فالقرآن هو الدال على الله وعلى محابّ الله، فمن القرآن نعرف صفات الله، وأسماءه، وما يليق به، وما يتنزه عنه، وما أمر به، وما نهى عنه، من الشرائع المفصلة الموصلة إلى محبته ورضاه. والتدبر وسيلة المعرفة ودلالة المحبة، وأهل القرآن هم أهل الله وخاصته.
    السبب الثاني: "التقرب إلى الله بالنوافل بعد الفرائض".
    من المعلوم أن أداء الفرائض هو أفضل ما يتقرب به العبد إلى ربه، وحسب مؤدي الفرائض على تمامها، فضلاً عن أنه موعود بالفلاح، فوزًا بالجنة ونجاةً من النار. فمؤدي الفرائض كاملة محبٌ لله، ومؤديها وبعدها النوافل محبوب من الله، فللمتقرِّب إلى الله بالنوافل إذًا خصوصية وميزة تجعله أعلى مرتبةً من مؤدي الفرائض فقط؛ ذلك لأن الفرائض مطلوبة من العبد أصلاً، وهو مكلف بها وآثم بتركها والتفريط فيها.
    فهناك صنفان من الفائزين الناجين:
    الصنف الأول: المحب لله، فهو دائمًا مؤدٍ لفرائض الله، وقَّافٌ عند حدوده. والصنف الثاني: المحبوب من الله، وهو المتقرب بعد الفرائض بالنوافل. وهذا ما قصده ابن القيم بقوله: "التقرب إلى الله بالنوافل بعد الفرائض، فإنها موصلة إلى درجة المحبوبية بعد المحبة".
    فالمحبون المتقربون بالفرائض، والمحبوبون المتقربون بالنوافل بعد الفرائض، هم أولياء الله وأصفياؤه وخيرته من الخلق. وفي هؤلاء وأولئك، تنزلت الآيات ووردت الأحاديث. ونخلص إلى أن أولياء الله المقربين، من تقربوا إلى الله بأداء الفرائض، ومن تقربوا إلى الله تعالى بعد أداء الفرائض بالنوافل، وهؤلاء أهل درجات السابقين المقربين.
    ثم يوجز الكاتب النوافل في الصلاة والصيام وصدقة التطوع والتطوع في الحج والعمرة.
    السبب الثالث: "دوام ذكره على كل حال، باللسان والقلب والعمل والحال؛ فنصيبه من المحبة على قدر نصيبه من الذكر".
    نعم، فذكر الله تعالى شعار المحبين له المحبوبين منه، حيث صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن الله عز وجل يقول: أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه»، وصاحب الأذكار مذكور عند الله بالثناء والمحمدة والمحبة وموعود بالمغفرة والأجور العظيمة.
    السبب الرابع : "إيثار محابّه على محابّك عند غلبات الهوى، والتسنُّم إلى محابّه وإن صعب المرتقى".
    فمما لا شك فيه أن إيثار رضا الله على رضا غيره، وإن عظمت فيه المحن، وثقلت فيه المؤن، وضعف عنه الطوْل والبدن، هو سبب في محبة الله تعالى للعبد، فإن إيثار محاب الله على محاب غيره تتجلى آثاره في أمور ثلاثة، وهي: قهر النفس، ومخالفة هوى الناس، ومجاهدة الشيطان وأوليائه.
    السبب الخامس: "مطالعة القلب لأسمائه وصفاته ومشاهدتها ومعرفتها وتقلُّبه في رياض هذه المعرفة. فمن عرف الله بأسمائه وصفاته وأفعاله أحبه لا محالة".
    فالمعرفة مقامٌ سامٍ من مقامات المؤمنين، ومنزلة من منازل السائرين إلى دار الفائزين.
    السبب السادس: "مشاهدة بِرِّه وإحسانه وآلائه ونعمه الباطنة والظاهرة, فإنها داعية إلى محبته".
    فالعبد أسير الإحسان كما يقولون، فللإنعام والبر واللطف معانٍ تسترق مشاعر العبد وتستولي على أحاسيسه وتدفعه إلى محبة من يسدي إليه النعمة ويُهدي إليه المعروف.
    ولا منعم على الحقيقة ولا محسن إلاّ الله، فهذه دلالة العقل الصريح والنقل الصحيح، فلا محبوب في الحقيقة عند ذوي البصائر إلاّ الله تعالى، ولا مستحق للمحبة كلِّها سواه.
    السبب السابع وهو من أعجبها: "انكسار القلب بكليته بين يدي الله تعالى، وليس في التعبير عن هذا المعنى غير الأسماء والعبارات".
    فابن القيم في هذا السبب يحوم حول معاني الخشوع والتذلل والافتقار ومراعاة الأدب مع الله تعالى، وكلُّها معانٍ يجتمع فيها معنى الانكسار.
    السبب الثامن: "الخلوة به وقت النزول الإلهي؛ لمناجاته، وتلاوة كلامه، والوقوف بالقلب، والتأدب بأدب العبودية بين يديه، ثم ختْم ذلك بالاستغفار والتوبة".
    فإذا أراد أحدنا اللحاق بقافلة المحبين لله المحبوبين من الله، فليُعجِّل إلى مرضاته، وليجْعَل إخلاص النية وصلاحَها أولى خطواته، وليستعنْ بالله، فإن من استعان بالله أعانه.
    السبب التاسع: "مجالسة المحبين الصادقين والتقاط أطايب ثمرات كلامهم كما ينتقى أطايب الثمر، ولا تتكلم إلاّ إذا ترجحت مصلحة الكلام، وعلمت أن فيه مزيدًا لحالك ومنفعة لغيرك".
    نعم، إن محبة المحبين الصادقين ومجالستهم من موجبات محبة الله تعالى. ولا عجب في هذا، فإن البشرى قد زُفت إلى أهل المحبة عبر وحي يوحى. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قال الله عز وجل: وجبت محبتي للمتحابين فيّ، والمتجالسين فيّ، والمتزاورين فيّ، والمتباذلين فيّ». رواه الإمام مالك بإسناده الصحيح.
    فمحبة المسلم لأخيه في الله ثمرة لصدق الإيمان وحسن الخلق.
    السبب العاشر: من أسباب المحبة كما عدّها الإمام الحافظ ابن القيم: "مباعدة كل سبب يحول بين القلب وبين الله عز وجل".
    فلا خيار للإنسان إذا أراد محبة الله إلاّ أن يسعى للمحافظة على قلبه سليمًا من كل آفة وعيب وفساد ينافي ما يحبه الله.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عراقية وراسي عالي
    عضو سوبر
    عضو سوبر
    عراقية وراسي عالي


    عدد المشاركات : 405
    رقم العضوية : 10
    نقاط : 56308
    تاريخ الميلاد : 03/07/1987
    العمر : 37
    الانتساب للمنتدى : 14/12/2008
    علم دولتي : العراق
    الــــــــمـــــــــزاج : مستانسة
    انثى

    الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى   الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى I_icon_minitime2009-08-24, 13:29

    جزالك الله خير تكريتي ورمضان كريم لا تحرمنة من المواضيع الرائعة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر
    avatar



    الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى   الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى I_icon_minitime2009-08-24, 17:04

    شكرا تكريتي رحم الله والديك على الموضوع الرائع تقبل مروري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حمزة الدوري
    الـمدير العام
    حمزة الدوري


    عدد المشاركات : 2166
    رقم العضوية : 25
    نقاط : 59552
    تاريخ الميلاد : 02/02/1993
    العمر : 31
    الانتساب للمنتدى : 21/09/2008
    علم دولتي : العراق
    الــــــــمـــــــــزاج : رومانسي
    ذكر

    الاوسمة
     :  

    الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى   الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى I_icon_minitime2009-08-25, 03:30

    عاشت ايدك حبي تقبل مروري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سيوفي التكريتي
    مشرف قسم الاغاني العراقية
    مشرف قسم الاغاني العراقية
    سيوفي التكريتي


    عدد المشاركات : 680
    رقم العضوية : 19
    نقاط : 6677
    تاريخ الميلاد : 12/07/1991
    العمر : 33
    الانتساب للمنتدى : 05/07/2009
    ذكر

    الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى   الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى I_icon_minitime2009-08-25, 04:59

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://tikret-al7beba.co.cc/montada-f33/
    انا درع للطغا
    مشرف
    مشرف
    انا درع للطغا


    عدد المشاركات : 1720
    رقم العضوية : 13
    نقاط : 8164
    تاريخ الميلاد : 11/01/1988
    العمر : 36
    الانتساب للمنتدى : 21/09/2008
    علم دولتي : العراق
    الــــــــمـــــــــزاج : صشبيض
    ذكر

    الاوسمة
     :  

    الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى   الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى I_icon_minitime2009-08-26, 18:47

    +
    ----
    -جزالك الله خير تكريتي ورمضان كريم لا تحرمنة من المواضيع الرائعة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الاسباب الموجبة لمحبة الله تعالى
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات تكريت _ منتديات تكريت الحبيبة _ منتديات جامعة تكريت :: ~¤¦¦§¦¦¤~ القســـــــــــم الــعـــــــــــــام~¤¦¦§¦¦¤~ :: منتدى الدين الاسلامي-
    انتقل الى: